علاء غوّاص

موسيقي ومغني وكاتب أغاني من البحرين. أعماله الموسيقية مستوحاة من مدارس موسيقية مختلفة تمتد من أيقونات الموسيقى العربية، "فيروز" و "خالد الشيخ"، إلى مؤلفي أغاني الفولك الروك الأمريكية، "جاكسون براون" و"بوب ديلان"، ومروراً بموسيقى الروك الكلاسيكية من "بينك" فلويد" و"راديوهيد". نجح غوّاص في كتابة وإنتاج ثمان ألبومات باللغة الإنجليزية على مدار 15 عامًا قبل أن يعود في عام 2021 ليصدر ألبومه التاسع في مسيرته والأول باللغة العربية "بروفة موت".

السيرة الفنية


 

  • وُلد في 22 يوليو العام 1981 في جزيرة المحرّق، البحرين.

  • حاصل على شهادة بكالوريوس بامتياز في نظم المعلومات الإدارية من جامعة البحرين، العام 2003. وفائز ببعثة "فولبرايت" للتبادل الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أهلته للحصول على الماجستير بامتياز في (فنون صناعة الإعلان) من جامعة ايمرسون في بوسطن، العام 2006.

  • أوّل ألبوم لغوّاص كان (همهمات "Hums")، سجّله أثناء دراسته في بوسطن في العام 2007. بعد عودته للبحرين، أصدر ألبومه الثاني (همسات "Whispers") في العام 2008 ومن ثم (صرخات "Screams") في 2009. في نهاية العام 2009، تمت دعوته لتسجيل حفله الغنائي المنفرد الأول في مركز الشيخ إبراهيم للدراسات والبحوث بمدينة المحرق وتم اصدار التسجيل لاحقاً في ألبوم مستقل في 2011 بعنوان (علاء غوّاص: مباشر من المحرَق).

  • في العام 2013، تعاون مع أصدقائه من فرقة ليكويد البحرينية (أحمد القاسم، خالد الشملان، أحمد عبد العزيز وعبد الرحمن مال الله) لتسجيل ألبومه الرابع (الجوشن "Armor")، والذي ساهم فيه أيضاً صديقه المؤلف الموسيقي البحريني محمد حدّاد من خلال توزيع الآلات الوترية لأربعة أغاني في الألبوم. قام بعدها بجولة لترويج الألبوم بمصاحبة ليكويد من خلال عدة حفلات موسيقية حيّة في البحرين، دبي والقاهرة. وتم توثيق فترة الشراكة بينه وبين الفرقة من خلال تصوير وانتاج فيلم موسيقي وثائقي (علاء غوّاص وليكويد: مباشر من ألستون) مع صديقه المخرج البحريني صالح ناس وتم عرضه في دور السينما المحلية بالبحرين في العام 2015.

  • في العام 2017 أطلق البوم (لقاء الحب "Tryst")، أنتجه غوّاص بالتعاون مع صديقه مهندس الصوت البحريني عبدالله جمال. ثم في العام 2019، تعاون مرّة أخرى مع المخرج صالح ناس لتصوير وتسجيل فيلمه الموسيقي الثاني (علاء غوّاص: مباشر من غريس) بمصاحبة أصدقائه أحمد القاسم، عبدالله حاجي، عيسى نجم، فوّاز الشيخ وعلي القصير. وتم عرض الفيلم سينمائياً في البحرين أيضاً.

  • في العام 2021 عاد للغته الأم وأصدر ألبومه الأول باللغة العربية والتاسع في مسيرته الموسيقية (بروفة موت)، حيث قام بكتابة كلمات جميع أغاني الألبوم وتلحينها أيضاً ولكنه تناصف فيه مسؤولية التوزيع الموسيقي مع صديقه الموسيقي البحريني عيسى نجم لإنتاج الألبوم وتوزيعه. ويعد الألبوم الأنجح والأوسع انتشاراً من بين اصداراته.

  • قام بتصميم أغلفة العديد من أهم الإصدارات الموسيقية البحرينية في الألفية الجديدة: 

   - “مواويل الشوق" لفرقة الأخوة البحرينية (2009).

   - "طرفة" للموسيقي محمد حدّاد (2011).

   - "ليكويد" لفرقة ليكويد (2016).

   -  "جاز غجري شرق أوسطي" للموسيقي محمد راشد (2017).

   - "ألحان بحرينية أوركسترالية " للمايسترو مبارك نجم (2017).

   - "حلم حسن حدّاد" للموسيقي حسن حدّاد (2018). 

إصدارات علاء غوّاص الموسيقية: 

  1. 2007 همهمات (EP)

  2. 2008 همسات (EP)

  3. 2009 صرخات (EP)

  4. 2011 مباشر من المحرّق (LIVE)

  5. 2013 الجوشن (LP)

  6. 2015 مباشر من ألستون (LIVE)

  7. 2017 لقاء الحب (LP)

  8. 2019 مباشر من غريس (LIVE)

  9. 2021 بروفة موت (LP)

All Videos

All Videos

Watch Now

الحفلات الموسيقية

جولة ألبوم "بروفة موت"

يستعد علاء غواص حالياً لجولة موسيقية في الوطن العربي لتسويق ألبومه "بروفة موت" والتي ستشمل عروض حية في البحرين، المملكة العربية السعودية، الكويت، لبنان والأردن. 

 

سيقدم علاء أغنيات متنوعة من كل إصداراته التسعة باللغة العربية والإنجليزية مع عرض بصري مميز من الصور المتحركة خلفه على خشبة المسرح. وسيكون بمصاحبة أصدقائه، الفنان علي القصير، شقيقه الفنان مكسيم غوّاص، وبمصاحبة جوقة من الوتريات الحية بقيادة الفنان والموزّع الموسيقي عيسى نجم.